عمليات انتحاريه ام عمليات استشهاديه ..
صفحة 1 من اصل 1
عمليات انتحاريه ام عمليات استشهاديه ..
بسم الله الرحمن الرحيم .. و الصلاة و السلام على اشرف الخلق و المرسلين .. اما بعـد :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما نعلم يا اخواني فقد استشكل على الكثير ان ما يحدث من تلغيم الشخص نفسه و تفجيرها في
الكفار هو من الجهاد الذي شرعه الله .. و لكن هذا خلاف الشرع تماما .. بل هو مما نهانا الله عز و جل عنه
إليكم كلام اهل العلم :
1- سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى -
السؤال :ما حكم من يلغم نفسه ليقتل بذلك مجموعة من اليهود ؟
الجواب :
الذي أرى قد نبهنا غير مرة أن هذا لا يصلح لأنه قاتل نفسه ، والله يقول
تعالى يقول في سورة النساء { ولا تقتلوا أنفسكم }، والرسول صلى الله عليه
وسلم يقول كما في صحيح البخاري ومسلم (( من قتل نفسه بشيء عذب به يوم
القيامة )) يسعى في هدايتهم ، وإذا شرع الجهاد جاهد مع المسلمين ، وإن قتل
فالحمد لله ، أما أنه يقتل نفسه يحط اللغم في نفسه حتى يقتل معهم ، هذا غلط
لا يجوز أو يطعن نفسه معهم لا يجوز ، ولكن يجاهد حيث شرع الجهاد مع
المسلمين ، أما عمل أبناء فلسطين هذا غلط ما يصلح إنما الواجب عليهم
:الدعوة إلى الله والتعليم والإرشاد والنصيحة من دون هذا العمل .ا0هـ
(( من شريط فتاوى العلماء في الجهاد ))من كتاب الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .
2- سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ – حفظه الله تعالى –السؤال :
تتعرض بعض الدول الإسلامية لحرب أو احتلال من دول أخرى ، فيعمد بعض أفرادها
إلى مهاجمة أفراد البلد المتعدي بالطرق الانتحارية فيقتل نفسه ، ويقتل
غيره من الأعداء ، وربما امتد ذلك لأهل بلده أو غيرهم من الآمنين ، ويرون
أن هذا لون من ألوان الجهاد في سبيل الله ، وأن المنتحر شهيد ؛ ما رأي
سماحتكم في هذا العمل ؟
الجواب : فأجاب رحمه الله جواباً مفيداُ ، والشاهد منه : أما ما وقع السؤال
عنه من طريقة قتل النفس بين الأعداء أو ما أسميته بالطرق الانتحارية ، فإن
هذه الطريقة لا أعلم لها وجهاً شرعياً ، ولا أنها من الجهاد في سبيل الله ،
وأخشى أن تكون من قتل النفس ؛ نعم إثخان العدو وقتاله مطلوب بل ربما يكون
متعيناً لكن بالطرق التي لا تخالف الشرع . من كتاب الفتاوى الشرعية في
القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .
3- سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى –
السؤال : فضيلة الشيخ : علمت حفظك الله ما حصل في يوم الأربعاء من حادث قتل
فيه أكثر من عشرين يهودياً على أيد المجاهدين ، وجرح فيه نحو خمسين ، وقد
قام هذا المجاهد فلف على نفسه المتفجرات ودخل في إحدى حافلاتهم ففجرها وهو
إنما فعل ذلك :
أولاً : لأنه يعلم أنه إن لم يُقتل اليوم قُتل غداً ، لأن اليهود يقتلون الشباب المسلم هناك بصورة منظمة .
ثانياً : إن هؤلاء المجاهدين يفعلون ذلك انتقاماً من اليهود الذين قتلوا المصلين في المسجد الإبراهيمي .
ثالثاً : إنهم يعلمون أن اليهود يخططون هم والنصارى للقضاء على روح الجهاد الموجودة في فلسطين .
والسؤال هو : هل هذا الفعل منه يعتبر انتحاراً ، أو يعتبر جهاداً ، وما
نصيحتك في مثل هذه الحالة ؟ لأننا علمنا أن هذا أمر محرم لعلنا نبلغه
إخواننا هناك وفقك الله ؟
الجواب :
هذا الشاب وضع على نفسه اللباس الذي يقتل أول من يقتل نفسه ، فلا شك أنه هو
الذي تسبب في قتل نفسه ، ولا تجوز مثل هذه الحالة إلا إذا كان في ذلك
مصلحة كبيرة للإسلام ، لا لقتل أفراد من أناس لا يمثلون رؤساء ولا يمثلون
قادة لليهود ، أما لو كان هناك نفع عظيم للإسلام لكان ذلك جائزاً .
وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على ذلك وضرب لهذا مثلاً بقصة
الغلام المؤمن الذي كان في أمة يحكمها رجل مشرك كافر ، فأراد هذا الحاكم
المشرك الكافر أن يقتل هذا الغلام المؤمن فحاول عدة مرات ، مرة ألقاه من
أعلى الجبل ، ومرة ألقاه في البحر ، ولكن كلما حاول ذلك نجى الله ذلك
الغلام فتعجب هذا الملك ، فقال الغلام يوماً من الأيام : أتريد أن تقتلني ؟
قال: نعم وما فعلت هذا إلا لقتلك ... قال : اجمع الناس في صعيد واحد ، ثم
خذ سهماً من كنانتي واجعله في القوس ثم ارمني به ، قل : باسم رب الغلام ،
وكانوا إذا أرادوا أن يسموا ، قالوا : باسم الملك ، لكن قال : له : باسم
الله رب هذا الغلام ، فجمع الناس في صعيد واحد ، ثم أخذ سهماً من كنانته
ووضعه في القوس ، وقال : بسم رب الغلام ، وأطلق القوس فضربه فهلك ، فصاح
الناس كلهم : الرب رب الغلام ، الرب رب الغلام ، وأنكروا ربوبية هذا الحاكم
المشرك ، لأنهم قالوا هذا الرجل الحاكم فعل كل ما يمكن أن يهلك به هذا
الغلام ولم يستطع إهلاكه ولما جاءت كلمة واحدة باسم رب الله رب هذا الغلام
هلك ، إذا مدبر الكون هو الله فآمن الناس .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : هذا حصل فيه نفع كبير للإسلام ، وإن من
المعلوم أن الذي تسبب في قتل نفسه هو الغلام لا شك ، لكنه حصل بهلاك نفسه
نفع كبير آمنت أمة بأكملها ، فإذا حصل مثل هذا النفع ، فللإنسان أن يفدي
دينه بنفسه ، أما مجرد قتل عشرة أو عشرين دون فائدة ، ودون أن يتغير شيء ،
ففيه نظر بل هو حرام ، فربما أخذ اليهود بثأر هؤلاء فقتلوا المئات ،
والحاصل أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى فقه وتدبر ونظر في العواقب وترجيح
أعلى المصلحتين ، ودفع أعظم المفسدتين ، ثم بعد ذلك تقدر كل حالة بقدرها
.من كتاب الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .
السؤال :ما الحكم الشرعي فيمن يضع المتفجرات في جسده ، ويفجر نفسه بين جموع
الكفار نكاية بهم ، وهل يصح الاستدلال بقصة الغلام الذي أمر الملك بقتله ؟
الجواب :
الذي يجعل المتفجرات في جسمه من أجل أن يضع نفسه في مجتمع من مجتمعات العدو
قاتل لنفسه ، وسيعذب بما قتل به نفسه في نار جهنم ، خالداً فيها مخلداً ،
كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فيمن قتل نفسه بشيء يعذب به في
نار جهنم .
وعجباً من هؤلاء الذين يقومون بمثل هذه العمليات ، وهم يقرؤون قول الله
تعالى { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً } سورة النساء ن ثم
يفعلون ذلك هل يحصدون شيئاً ؟ هل ينهزم العدو ؟ أم يزداد العدو شدة على
هؤلاء الذين يقومون بهذه التفجيرات كما هو مشاهد الآن في دولة اليهود ، حيث
لم يزدادوا بمثل هذه الأفعال إلا تمسكا ً بعنجهيتهم ، بل إنا نجد أن
الدولة اليهودية في الاستفتاء الأخير نجح فيها ( اليمينيون ) الذين يريدون
القضاء على العرب .
ولكن من فعل هذا مجتهداً ظاناً أنه قربة إلى الله عز وجل فنسأل الله تعالى ألا يؤاخذه لأنه متأول .
وأما الاستدلال بقصة الغلام ، فقصة الغلام حصل فيها دخول في الإسلام ، لا
نكاية في العدو ، ولذلك لما جمع الملك الناس ن وأخذ سهماً من كنانة الغلام ،
وقال : بسم الله رب الغلام ؛ صاح الناس كلهم : الرب رب الغلام ؛ فحصل فيه
إسلام أمة عظيمة ، فلو حصل مثل هذه القصة لقلنا عن هناك مجال للاستدلال،
وأن النبي صلى الله عليه وسلم قصها علينا لنعتبر بها ، لكن هؤلاء الذين
يرون تفجير أنفسهم إذا قتلوا عشرة أو مائة من العدو فإن العدو لا يزداد إلا
حقنا عليهم وتمسكاً بما هم عليه . ا.هـ (من كتاب فتاوى الأئمة في النوازل
المدلهمة لـ محمد بن حسين بن سعيد القحطاني )
4- سماحة الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله تعالى –
السؤال : هل تجوز العمليات الانتحارية ، وهل هناك شروط لصحة هذا العمل ؟
الجواب : ا
لله جل وعلا يقول { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً × ومن يفعل
ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً }سورة
النساء . وهذا يشمل قتل الإنسان نفسه وقتله لغيره بغير حق ن فلا يجوز
للإنسان أن يقتل نفسه بل يحافظ على نفسه غاية المحافظة ، ولا يمنع هذا أن
يجاهد في سبيل الله ويقاتل في سبيل الله ولو تعرض للقتل أو الاستشهاد ، هذا
طيب أما انه يتعمد قتل نفسه فهذا لا يجوز ، وفي عهد النبي صلى الله عليه
وسلم في بعض الغزوات كان واحد من الشجعان يقاتل في سبيل الله مع الرسول صلى
الله عليه وسلم ثم إنه قتل فقال الناس – يثنون عليه- : ما أبلى منا أحد
مثل ما أبلى فلان قال النبي صلى الله عليه وسلم : هو في النار هذا قبل أن
يموت فصعب ذلك على الصحابة كيف مثل هذا الإنسان الذي يقاتل ولا يترك من
الكفار أحداً إلا تبعه وقتله يكون في النار ، فتبعه رجل وراقبه وتتبعه
بعدما جرح ثم في النهاية رآه وضع السيف على الأرض بمعنى : وضع غمد السيف
على الأرض ورفع ذبابته إلى أعلى ثم تحامل على السيف ودخل من صدره وخرج من
ظهره ، فمات الرجل فقال هذا الصحابي صدق الرسول صلى الله عليه وسلم ،
وعرفوا أن الرسول لا ينطق عن الهوى ، لماذا دخل النار مع هذا العمل ؟ لأنه
قتل نفسه ولم يصبر ، فلا يجوز للإنسان أن يقتل نفسه . ا.هـ 0 (من كتاب
الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كما نعلم يا اخواني فقد استشكل على الكثير ان ما يحدث من تلغيم الشخص نفسه و تفجيرها في
الكفار هو من الجهاد الذي شرعه الله .. و لكن هذا خلاف الشرع تماما .. بل هو مما نهانا الله عز و جل عنه
إليكم كلام اهل العلم :
1- سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى -
السؤال :ما حكم من يلغم نفسه ليقتل بذلك مجموعة من اليهود ؟
الجواب :
الذي أرى قد نبهنا غير مرة أن هذا لا يصلح لأنه قاتل نفسه ، والله يقول
تعالى يقول في سورة النساء { ولا تقتلوا أنفسكم }، والرسول صلى الله عليه
وسلم يقول كما في صحيح البخاري ومسلم (( من قتل نفسه بشيء عذب به يوم
القيامة )) يسعى في هدايتهم ، وإذا شرع الجهاد جاهد مع المسلمين ، وإن قتل
فالحمد لله ، أما أنه يقتل نفسه يحط اللغم في نفسه حتى يقتل معهم ، هذا غلط
لا يجوز أو يطعن نفسه معهم لا يجوز ، ولكن يجاهد حيث شرع الجهاد مع
المسلمين ، أما عمل أبناء فلسطين هذا غلط ما يصلح إنما الواجب عليهم
:الدعوة إلى الله والتعليم والإرشاد والنصيحة من دون هذا العمل .ا0هـ
(( من شريط فتاوى العلماء في الجهاد ))من كتاب الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .
2- سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ – حفظه الله تعالى –السؤال :
تتعرض بعض الدول الإسلامية لحرب أو احتلال من دول أخرى ، فيعمد بعض أفرادها
إلى مهاجمة أفراد البلد المتعدي بالطرق الانتحارية فيقتل نفسه ، ويقتل
غيره من الأعداء ، وربما امتد ذلك لأهل بلده أو غيرهم من الآمنين ، ويرون
أن هذا لون من ألوان الجهاد في سبيل الله ، وأن المنتحر شهيد ؛ ما رأي
سماحتكم في هذا العمل ؟
الجواب : فأجاب رحمه الله جواباً مفيداُ ، والشاهد منه : أما ما وقع السؤال
عنه من طريقة قتل النفس بين الأعداء أو ما أسميته بالطرق الانتحارية ، فإن
هذه الطريقة لا أعلم لها وجهاً شرعياً ، ولا أنها من الجهاد في سبيل الله ،
وأخشى أن تكون من قتل النفس ؛ نعم إثخان العدو وقتاله مطلوب بل ربما يكون
متعيناً لكن بالطرق التي لا تخالف الشرع . من كتاب الفتاوى الشرعية في
القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .
3- سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى –
السؤال : فضيلة الشيخ : علمت حفظك الله ما حصل في يوم الأربعاء من حادث قتل
فيه أكثر من عشرين يهودياً على أيد المجاهدين ، وجرح فيه نحو خمسين ، وقد
قام هذا المجاهد فلف على نفسه المتفجرات ودخل في إحدى حافلاتهم ففجرها وهو
إنما فعل ذلك :
أولاً : لأنه يعلم أنه إن لم يُقتل اليوم قُتل غداً ، لأن اليهود يقتلون الشباب المسلم هناك بصورة منظمة .
ثانياً : إن هؤلاء المجاهدين يفعلون ذلك انتقاماً من اليهود الذين قتلوا المصلين في المسجد الإبراهيمي .
ثالثاً : إنهم يعلمون أن اليهود يخططون هم والنصارى للقضاء على روح الجهاد الموجودة في فلسطين .
والسؤال هو : هل هذا الفعل منه يعتبر انتحاراً ، أو يعتبر جهاداً ، وما
نصيحتك في مثل هذه الحالة ؟ لأننا علمنا أن هذا أمر محرم لعلنا نبلغه
إخواننا هناك وفقك الله ؟
الجواب :
هذا الشاب وضع على نفسه اللباس الذي يقتل أول من يقتل نفسه ، فلا شك أنه هو
الذي تسبب في قتل نفسه ، ولا تجوز مثل هذه الحالة إلا إذا كان في ذلك
مصلحة كبيرة للإسلام ، لا لقتل أفراد من أناس لا يمثلون رؤساء ولا يمثلون
قادة لليهود ، أما لو كان هناك نفع عظيم للإسلام لكان ذلك جائزاً .
وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على ذلك وضرب لهذا مثلاً بقصة
الغلام المؤمن الذي كان في أمة يحكمها رجل مشرك كافر ، فأراد هذا الحاكم
المشرك الكافر أن يقتل هذا الغلام المؤمن فحاول عدة مرات ، مرة ألقاه من
أعلى الجبل ، ومرة ألقاه في البحر ، ولكن كلما حاول ذلك نجى الله ذلك
الغلام فتعجب هذا الملك ، فقال الغلام يوماً من الأيام : أتريد أن تقتلني ؟
قال: نعم وما فعلت هذا إلا لقتلك ... قال : اجمع الناس في صعيد واحد ، ثم
خذ سهماً من كنانتي واجعله في القوس ثم ارمني به ، قل : باسم رب الغلام ،
وكانوا إذا أرادوا أن يسموا ، قالوا : باسم الملك ، لكن قال : له : باسم
الله رب هذا الغلام ، فجمع الناس في صعيد واحد ، ثم أخذ سهماً من كنانته
ووضعه في القوس ، وقال : بسم رب الغلام ، وأطلق القوس فضربه فهلك ، فصاح
الناس كلهم : الرب رب الغلام ، الرب رب الغلام ، وأنكروا ربوبية هذا الحاكم
المشرك ، لأنهم قالوا هذا الرجل الحاكم فعل كل ما يمكن أن يهلك به هذا
الغلام ولم يستطع إهلاكه ولما جاءت كلمة واحدة باسم رب الله رب هذا الغلام
هلك ، إذا مدبر الكون هو الله فآمن الناس .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : هذا حصل فيه نفع كبير للإسلام ، وإن من
المعلوم أن الذي تسبب في قتل نفسه هو الغلام لا شك ، لكنه حصل بهلاك نفسه
نفع كبير آمنت أمة بأكملها ، فإذا حصل مثل هذا النفع ، فللإنسان أن يفدي
دينه بنفسه ، أما مجرد قتل عشرة أو عشرين دون فائدة ، ودون أن يتغير شيء ،
ففيه نظر بل هو حرام ، فربما أخذ اليهود بثأر هؤلاء فقتلوا المئات ،
والحاصل أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى فقه وتدبر ونظر في العواقب وترجيح
أعلى المصلحتين ، ودفع أعظم المفسدتين ، ثم بعد ذلك تقدر كل حالة بقدرها
.من كتاب الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .
السؤال :ما الحكم الشرعي فيمن يضع المتفجرات في جسده ، ويفجر نفسه بين جموع
الكفار نكاية بهم ، وهل يصح الاستدلال بقصة الغلام الذي أمر الملك بقتله ؟
الجواب :
الذي يجعل المتفجرات في جسمه من أجل أن يضع نفسه في مجتمع من مجتمعات العدو
قاتل لنفسه ، وسيعذب بما قتل به نفسه في نار جهنم ، خالداً فيها مخلداً ،
كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فيمن قتل نفسه بشيء يعذب به في
نار جهنم .
وعجباً من هؤلاء الذين يقومون بمثل هذه العمليات ، وهم يقرؤون قول الله
تعالى { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً } سورة النساء ن ثم
يفعلون ذلك هل يحصدون شيئاً ؟ هل ينهزم العدو ؟ أم يزداد العدو شدة على
هؤلاء الذين يقومون بهذه التفجيرات كما هو مشاهد الآن في دولة اليهود ، حيث
لم يزدادوا بمثل هذه الأفعال إلا تمسكا ً بعنجهيتهم ، بل إنا نجد أن
الدولة اليهودية في الاستفتاء الأخير نجح فيها ( اليمينيون ) الذين يريدون
القضاء على العرب .
ولكن من فعل هذا مجتهداً ظاناً أنه قربة إلى الله عز وجل فنسأل الله تعالى ألا يؤاخذه لأنه متأول .
وأما الاستدلال بقصة الغلام ، فقصة الغلام حصل فيها دخول في الإسلام ، لا
نكاية في العدو ، ولذلك لما جمع الملك الناس ن وأخذ سهماً من كنانة الغلام ،
وقال : بسم الله رب الغلام ؛ صاح الناس كلهم : الرب رب الغلام ؛ فحصل فيه
إسلام أمة عظيمة ، فلو حصل مثل هذه القصة لقلنا عن هناك مجال للاستدلال،
وأن النبي صلى الله عليه وسلم قصها علينا لنعتبر بها ، لكن هؤلاء الذين
يرون تفجير أنفسهم إذا قتلوا عشرة أو مائة من العدو فإن العدو لا يزداد إلا
حقنا عليهم وتمسكاً بما هم عليه . ا.هـ (من كتاب فتاوى الأئمة في النوازل
المدلهمة لـ محمد بن حسين بن سعيد القحطاني )
4- سماحة الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله تعالى –
السؤال : هل تجوز العمليات الانتحارية ، وهل هناك شروط لصحة هذا العمل ؟
الجواب : ا
لله جل وعلا يقول { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً × ومن يفعل
ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه ناراً وكان ذلك على الله يسيراً }سورة
النساء . وهذا يشمل قتل الإنسان نفسه وقتله لغيره بغير حق ن فلا يجوز
للإنسان أن يقتل نفسه بل يحافظ على نفسه غاية المحافظة ، ولا يمنع هذا أن
يجاهد في سبيل الله ويقاتل في سبيل الله ولو تعرض للقتل أو الاستشهاد ، هذا
طيب أما انه يتعمد قتل نفسه فهذا لا يجوز ، وفي عهد النبي صلى الله عليه
وسلم في بعض الغزوات كان واحد من الشجعان يقاتل في سبيل الله مع الرسول صلى
الله عليه وسلم ثم إنه قتل فقال الناس – يثنون عليه- : ما أبلى منا أحد
مثل ما أبلى فلان قال النبي صلى الله عليه وسلم : هو في النار هذا قبل أن
يموت فصعب ذلك على الصحابة كيف مثل هذا الإنسان الذي يقاتل ولا يترك من
الكفار أحداً إلا تبعه وقتله يكون في النار ، فتبعه رجل وراقبه وتتبعه
بعدما جرح ثم في النهاية رآه وضع السيف على الأرض بمعنى : وضع غمد السيف
على الأرض ورفع ذبابته إلى أعلى ثم تحامل على السيف ودخل من صدره وخرج من
ظهره ، فمات الرجل فقال هذا الصحابي صدق الرسول صلى الله عليه وسلم ،
وعرفوا أن الرسول لا ينطق عن الهوى ، لماذا دخل النار مع هذا العمل ؟ لأنه
قتل نفسه ولم يصبر ، فلا يجوز للإنسان أن يقتل نفسه . ا.هـ 0 (من كتاب
الفتاوى الشرعية في القضايا العصرية لـ محمد بن فهد الحصين .)
رد: عمليات انتحاريه ام عمليات استشهاديه ..
صوتيات لأهل العلم ..
سماحة الإمام ابن باز
ما يفعله أبناء فلسطين من تلغيم أنفسهم ليقتلوا اليهود غلط
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intiharih/baz_intiharih.rm
محدث العصر الإمام الألباني
العمليات الانتحارية في الزمن الحاضر كلها غير مشروعة
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intihar..._Xintiharih.rm
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
العمليات الانتحارية قتل للنفس بغير حق وصاحبها ليس بشهيد
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intihar..._intiharih1.rm
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
العمليات الانتحارية محرمة والفاعل لها قاتل لنفسه
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intihar..._intiharih2.rm
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
العمليات الانتحارية لا تجوز لأنها قتل للنفس
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intiharih/foz_intiharih.rm
العلاّمة عبد العزيز الراجحي
الحركات الاستشهادية ليست مشروعة وليست من الجهاد
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intiharih/raj_intiharih.rm
سماحة الإمام ابن باز
ما يفعله أبناء فلسطين من تلغيم أنفسهم ليقتلوا اليهود غلط
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intiharih/baz_intiharih.rm
محدث العصر الإمام الألباني
العمليات الانتحارية في الزمن الحاضر كلها غير مشروعة
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intihar..._Xintiharih.rm
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
العمليات الانتحارية قتل للنفس بغير حق وصاحبها ليس بشهيد
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intihar..._intiharih1.rm
فقيه الزمان الإمام ابن عثيمين
العمليات الانتحارية محرمة والفاعل لها قاتل لنفسه
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intihar..._intiharih2.rm
العلاّمة الشيخ صالح الفوزان
العمليات الانتحارية لا تجوز لأنها قتل للنفس
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intiharih/foz_intiharih.rm
العلاّمة عبد العزيز الراجحي
الحركات الاستشهادية ليست مشروعة وليست من الجهاد
http://fatwa1.com/anti-erhab/Intiharih/raj_intiharih.rm
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
23/5/2012, 16:18 من طرف اياد كريم
» ~~الدورة النهائية للتوجيه الجامعي~~
27/3/2012, 06:56 من طرف اياد كريم
» شموع تضفي على البيت رومانسية
27/3/2012, 06:47 من طرف اياد كريم
» اكثر من 20 ألف كتاب إلكتروني .. فى جميع المجالات .
24/3/2012, 19:41 من طرف اياد كريم
» خطير جدا أرجو الحذر
24/3/2012, 19:37 من طرف اياد كريم
» رنات الأسامي الخاصة بالهاتف الجوال
19/3/2012, 23:39 من طرف اياد كريم
» اكلة سهلة وسريعة ولذيذة .........
19/3/2012, 23:26 من طرف اياد كريم
» !!LOST
3/3/2012, 01:25 من طرف اياد كريم
» كلمات من ذهب سطرها الرسول لكل امرأة تريد الحفاظ على جمالها
25/2/2012, 20:02 من طرف اياد كريم
» الجميع يمكنهم المشاركة اليوم...
25/2/2012, 19:56 من طرف اياد كريم
» الكتاب الفريد لشرح نوادر العقيد
1/1/2012, 08:06 من طرف Reem2020
» ما أجمل العفو عند المقدرة ........
1/1/2012, 07:59 من طرف Reem2020
» لا تصدق كل ما ينشر...
14/12/2011, 17:09 من طرف Reem2020
» سخري الشاي لجمالك
8/12/2011, 01:03 من طرف Reem2020
» من المسؤول؟؟
8/12/2011, 00:57 من طرف Reem2020